سلام علیکم سوال من در مورد علقه ی عمامه هست که بعضی از آخوند و علمای ما آن را میگذارند و بعضی از آنها آنرا نمیگذارند و کریه میدانند در اصل حکم گذاشتن علقه چیست؟ برای چه بعضی از آخوند ها آنرا دوست ندارند؟ ممنون استاد گرامی.

1398/8/6 | 2019-10-28

سوال کننده : محمد
گروه سوال : احکام
شماره سوال : 289
پاسخ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَالصَّلَاةُ والسَّلَامُ عَلَى مُحَمَّدٍ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ وَعَلَى آلِهِ وَأصْحَابِهِ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإحْسَانٍ إلَى يَوْمِ الدِّينِ أمَّا بَعْدُ سله همان عمامه است ودر مورد صفت عمامه ی رسول الله ص و اصحاب ایشان روایت مختلفی وارد شده است از عذبه یا همان علقه که گفتید و مقدار آن و عدم و وجود آن و همه صحیح هستند و در مرقاة المفاتیح که در ذیل متن آن هست چنین آمده است، در روایتی عذبه چهار انگشت بوده و در دیگری یک ذراع و در روایتی دیگر، قدر نشستن و در روایتی نبوده است. و اینکه آن عذبه را از جلو یا بین کتف و یا از راست یا چپ بودن نیز وارد شده است. روایات نهی از ترک عذبه،ثابت نیست و هرکس بخاطر عذبه گذاشتن بر دیگران فخر کند، باید که آن را ترک کند. (ﻭﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺮﻳﺚ) ﺑﺎﻟﺘﺼﻐﻴﺮ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻲ: ﺭﺃﻯ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻣﺴﺢ ﺑﺮﺃﺳﻪ، ﻭﺩﻋﺎ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻗﺒﺾ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻟﻪ اﺛﻨﺘﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ، ﻭﻟﻲ ﺇﻣﺎﺭﺓ اﻟﻜﻮﻓﺔ. ﺫﻛﺮﻩ اﻟﻤﺆﻟﻒ (ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺧﻄﺐ) ﻭﻓﻲ اﻟﺸﻤﺎﺋﻞ ﺧﻄﺐ اﻟﻨﺎﺱ. (ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﺎﻣﺔ) ﺑﻜﺴﺮ اﻟﻌﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻧﺴﺦ اﻟﺸﻤﺎﺋﻞ: ﻋﺼﺎﺑﺔ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮﺏ: ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻤﺎﻣﺔ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﺧﺒﺮ ﺿﻌﻴﻒ: «ﺻﻼﺓ ﺑﻌﻤﺎﻣﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺻﻼﺓ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻤﺎﻣﺔ» (ﺳﻮﺩاء) ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺮﻭاﻳﺎﺕ ﺩﺳﻤﺎء ﺃﻭ ﺳﻮﺩاء، ﻭﻗﻴﻞ: ﻣﻠﻄﺨﺔ ﺑﺪﺳﻮﻣﺔ ﺷﻌﺮﻩ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﺩﻫﻨﻪ، (ﻗﺪ ﺃﺭﺧﻰ) ﺃﻱ: ﺳﺪﻝ ﻭﺃﺭﺳﻞ (ﻃﺮﻓﻴﻬﺎ) ﺑﺎﻟﺘﺜﻨﻴﺔ ﺃﻱ: ﻃﺮﻓﻲ ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ (ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻴﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ) . ﻗﺎﻝ اﻟﻄﻴﺒﻲ: ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻟﺒﺲ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﻟﻌﻤﺎﻣﺔ اﻟﺴﻮﺩاء، ﻭﺇﺭﺳﺎﻝ ﻃﺮﻓﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻜﺘﻔﻴﻦ ﺳﻨﺔ. ﻗﺎﻝ ﻣﻴﺮﻙ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺸﻤﺎﺋﻞ: ﻫﺬﻩ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - اﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻪ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺰﻳﻠﻌﻲ: ﻳﺴﻦ ﻟﺒﺲ اﻟﺴﻮاﺩ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻴﻪ، ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻡ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﺪﺧﻞ ﺃﻥ ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺫﺭﻉ، ﻧﻘﻠﻪ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ (ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ) . ﻗﺎﻝ ﻣﻴﺮﻙ: ﻭاﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻓﻲ اﻟﺸﻤﺎﺋﻞ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺇﺫا اﻋﺘﻢ ﺳﺪﻝ ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ ﺃﻱ: ﺃﺭﺧﻰ ﻃﺮﻓﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻴﻪ. ﻗﺎﻝ ﻧﺎﻓﻊ: ﻭﻛﺎﻥ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ. ﻗﺎﻝ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ: ﻭﺭﺃﻳﺖ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺳﺎﻟﻤﺎ ﻳﻔﻌﻼﻥ ﺫﻟﻚ. ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺛﻠﺞ اﻟﻔﺆاﺩ ﻓﻲ ﻟﺒﺲ اﻟﺴﻮاﺩ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ: ﺃﻧﻪ ﻟﺒﺲ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺳﻮﺩاء ﻗﺪ ﺃﺭﺧﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ. ﻭﺃﺧﺮﺝ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺳﻮﺩاء ﻳﻮﻡ ﻗﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻭﺃﺧﺮﺝ اﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺃﻧﻪ ﺧﻄﺐ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺛﻴﺎﺏ ﺳﻮﺩ، ﻭﻋﻤﺎﻣﺔ ﺳﻮﺩاء. ﻭﺃﺧﺮﺝ اﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺧﻴﻬﺎ ﺷﺒﺮا ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺷﺒﺮ، ﻭﺃﺧﺮﺝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ: ﺃﻥ اﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ اﻋﺘﻢ ﺑﻌﻤﺎﻣﺔ ﺳﻮﺩاء ﻗﺪ ﺃﺭﺧﻰ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻧﺤﻮا ﻣﻦ ﺫﺭاﻉ. ﻭﻧﻘﻞ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻟﺒﺲ اﻟﻌﻤﺎﻣﺔ اﻟﺴﻮﺩاء ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ: ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ، ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺃﺑﻮ اﻟﺪﺭﺩاء، ﻭاﻟﺒﺮاء، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ، ﻭﻭاﺛﻠﺔ، ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻭاﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﺃﺧﺮﺝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ اﻟﻜﺎﻣﻞ، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺩﻻﺋﻞ اﻟﻨﺒﻮﺓ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ: ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺇﺫا ﻣﻌﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻇﻨﻪ ﺩﺣﻴﺔ اﻟﻜﻠﺒﻲ. ﻓﻘﺎﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﺇﻧﻪ ﻟﻮﺿﺢ اﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻭﺇﻥ ﻭﻟﺪﻩ ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ اﻟﺜﻴﺎﺏ اﻟﺴﻮﺩ» . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ اﻟﻤﻌﻤﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺇﺭﺳﺎﻝ اﻟﻌﺬﺑﺔ، «ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﻗﺎﻝ: ﻋﻤﻤﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺴﺪﻟﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻲ» . ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﺭﺳﻞ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﺃﺭﺑﻊ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻫﻜﺬا ﻓﺎﻋﺘﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻏﺮﺏ ﻭﺃﺣﺴﻦ. ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ اﻷﻭﺳﻂ، ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻮﻟﻲ ﻭاﻟﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻤﻢ ﻳﺮﺧﻲ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ اﻷﻳﻤﻦ ﻧﺤﻮ اﻷﺫﻥ. ﺭﻭاﻫﻤﺎ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻜﺒﻴﺮ. ﻗﺎﻝ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ: ﻭﻗﻮﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﻣﺠﺪ اﻟﺪﻳﻦ: ﻣﺎ ﻓﺎﺭﻕ اﻟﻌﺬﺑﺔ ﻗﻂ. ﻟﻢ ﺃﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ، ﺑﻞ ﺫﻛﺮ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻬﺪﻯ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺑﻌﺬﺑﺔ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺑﻼ ﻋﺬﺑﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ: «ﺧﺎﻟﻔﻮا اﻟﻴﻬﻮﺩ» ﺇﻟﺦ، ﻭﺣﺪﻳﺚ: «ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺻﻤﺎء» ﻓﻼ ﺃﺻﻞ ﻟﻬﻤﺎ، ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ اﺳﺘﻨﻜﺎﻓﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﺛﻢ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻨﻜﻒ ﻓﻼ. ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻬﺬﺏ: ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺒﺲ اﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﻃﺮﻓﻬﺎ، ﻭﺑﻐﻴﺮ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ، ﻭﻻ ﻛﺮاﻫﺔ ﻓﻲ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺗﺮﻙ ﺇﺭﺳﺎﻟﻬﺎ ﺷﻲء، ﻭﺇﺭﺳﺎﻟﻬﺎ ﺇﺭﺳﺎﻻ ﻓﺎﺣﺸﺎ ﻛﺈﺭﺳﺎﻝ اﻟﺜﻮﺏ، ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻟﻠﺨﻴﻼء، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ ; ﻟﺤﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ: ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ: «ﻻ ﺇﺳﺒﺎﻝ ﻓﻲ اﻹﺯاﺭ، ﻭاﻟﻘﻤﻴﺺ، ﻭاﻟﻌﻤﺎﻣﺔ، ﻣﻦ ﺟﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﺧﻴﻼء ﻟﻢ ﻳﻨﻈﺮ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ» . ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫا اﻗﺘﺪﻯ اﻟﺸﺨﺺ ﺑﻪ - ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻲ ﻋﻤﻞ اﻟﻌﺬﺑﺔ، ﻭﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﻼء ﻓﺪﻭاﺅﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻨﻪ، ﻭﻳﻌﺎﻟﺞ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻪ، ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺫﻟﻚ ﺗﺮﻙ اﻟﻌﺬﺑﺔ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺇﻻ ﺑﺘﺮﻛﻬﺎ ﻓﻠﻴﺘﺮﻛﻬﺎ ﻣﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺗﺰﻭﻝ ; ﻷﻥ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻜﺮﻭﻩ، ﻭﺇﺯاﻟﺔ اﻟﺨﻴﻼء ﻭاﺟﺒﺔ، ﻣﺮﻗﺎﺓ اﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ اﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ-[ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ]-[ﺑﺎﺏ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭاﻟﺼﻼﺓ]- ﺻﻔﺤﺔ -1045

پاسخ دهنده : قدیم یول
برچسب ها
سوالات مشابه :